- أبو سعد الزوزني أحمد بن محمد الشيخ أبي الحسن علي بن محمود بن ماخوَّة الصوفي.
روى عن القاضي أبي يعلى الفرّاء وأبي جعفر بن المسلمة والكبار.....
قال ابن ناصر: كان متسمّحًا فرأيته في النوم فقلت: ما فعل الله بك قال: غفر لي وأنا في وأبو العباس بن العريف أحمد بن محمد بن موسى الصِّنهاجي الأندلسي الصوفيّ الزاهد.
قال ابن بشكوال: كان مشاركًا في أشياء من العلم ذا عناية بالقراءات وجمع الروايات والطرق وحملتها وكان متناهيًا في الفضل والدين منقطعًا إلى الخير.
وكان العباد وأهل الزهد يقصدونه ويألفونه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 165]
202- ابن برّجان وهو أبو الحكم عبد السّلام بن عبد الرحمان بن أبي الرجال اللخميّ الإفريقيّ ثم الإشبيلي العارف شيخ الصوفية ومؤلِّف [شرح الأسماء الحسنى] توفي غريبًا بمرّاكش.
قال ابن الأبّار: كان من أهل المعرفة بالقراءات والحديث والتحقق بعلم الكلام والتصوّف مع الزهد والاجتهاد في العبادة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 168]
203- أبو الفتوح الأسفراييني محمد بن الفضل بن محمد ويعرف أيضًا بابن المعتمد الواعظ المتكلِّم.
روى عن أبي الحسن بن الأخرم المديني.... وكان رأسًا في الوعظ أوحد في مذهب الأشعريّ. له تصانيف في الأصول والتصوف.
قال ابن عساكر: أجرأ من رأيته لسانًا وجنانًا , أسرعهم جوابًا وأسلسهم خطابًا، لازمت حضور مجلسه فما رأيت مثله واعظًا ولا مذكرًا. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 172]
204- حنبل بن علي أبو جعفر البخاري الصوفي
رحل وسمع من شيخ الإسلام بهراة وصحبه وببغداد من أبي عبد الله النعالي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 176]
205- أبو إسحاق الغنوي إبراهيم بن محمد بن نبهان الرقّي الصوفي الفقيه الشافعي. سمع رزق الله التميمي وتفقّه على الغزّالي وغيره. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 183]
206- أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن بن محمد الكشميهني المروزي الخطيب شيخ الصوفية ببلده وآخر من روى عن محمد بن أبي عمران كتاب البخاري.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 197]
207- أبو سعيد محمد بن جامع النيسابوري الصوفي خياط الصوف. شيخ صالح صاحب أصول. سمع فاطمة بنت الدقاق وأبا بكر بن خلف.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
208- أبو الفتح الهروي محمد بن عبد الله بن أبي سعد الصوفي الملقب بالشيرازي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
209- أبو القاسم الحمامي إسماعيل بن علي بن الحسين النيسابوري ثم الإصبهاني الصوفي مسند إصبهان .. سمع منه السلفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 204]
210- مسند الدنيا أبو الوقت عبد الأول بن شعيب بن عيسى بن شعيب السجزي ثم الهروي الماليني الصوفي الزاهد.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 211]
211- قينس بن محمد أبو عاصم السويقي الإصبهاني المؤذن الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 234]
212- أبو النجيب السهروردي عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عمويه الصوفي القدوة الواعظ العارف الفقيه الشافعي أحد الأعلام. قدم بغدادوسمع أبا علي بن نبهان وجماعة. وكان إمامًا في الشافعية وعلمًا في الصوفية.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 236]
213- أبو الحسن تاج القراء علي بن عبد الرحمن الطوسي ثم البغدادي.
روى عن أبي عبد الله البانياسي ويحيى السيبي وجماعة. وكان صوفيًا كبيرًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 237]
214- شيخ الشيوخ أبو الفتح عمر بن علي بن الزاهد محمد بن علي بن حمويه الجويني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 279]
215- أبو محمد بن الشيرازي هبة الله بن محمد بن هبة الله بن مميل البغدادي المعدل الصوفي الواعظ.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 283]
216- التاج المسعودي محمد بن عبد الرحمن البنجديهي الخراساني الصوفي الرحال الأديب.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 297]
217- يحيى بن محمود بن سعد الثقفي أبو الفرج الإصبهاني الصوفي. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 298]
218- أبو العباس الترك أحمد بن أبي منصور أحمد بن محمد بن ينال الإصبهاني شيخ صوفية بلده ومسندها.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 297]
219- نجم الدين الخبوشاني محمد بن الموفق الصوفي الزاهد الفقيه الشافعي.
تفقه على ابن يحيى. وكان يستحضر كتاب المحيط ويحفظه. ألف كتاب تحقيق المحيط في ستة عشر مجلدًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 304]
220- منصور بن أبي الحسن الطبري أبو الفضل الصوفي الواعظ. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 326]
221- أبو سعيد الراراني خليل بن أبي الرجاء بدر بن ثابت الإصبهاني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 329]
223- عبد اللطيف بن أبي البركات إسماعيل بن أبي سعد النيسابوري ثم البغدادي شيخ الشيوخ.
كان صوفيًا عاميًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 330]
224- علي بن أشنانة الحسن بن إبراهيم بن منصور الفرغاني ثم البغدادي الصوفي. روى عن ابن الحصين وغيره.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
225- الزاهد أبو عبد الله القرشي محمد بن أحمد بن إبراهيم الأندلسي الصوفي أحد العارفين وأصحاب الكرامات والأحوال. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
226- ابن الطفيل أبو يعقوب يوسف بن هبة الله بن محمود الدمشقي الصوفي. شيخ صالح له عناية بالرواية.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 347]
227- أبو العز عبد الباقي بن عثمان الهمذاني الصوفي.
روى عن زاهر الشحامي وجماعة، وكان ذا علم وصلاح.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 354]
228- أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة هو الحافظ ضياء الدين عبد الوهاب بن الأمين علي بن علي البغدادي الصوفي مسند العراق وسكينة جدته.
قال ابن النجار: هو شيخ العراق في الحديث والزهد والسمت موافقة السنة. كانت أوقاته محفوظة لا تمضي له ساعة إلا في تلاوة أو ذكر أو تهجد أو تسميع. وكان يديم الصيام غالبًا ويستعمل السنة في أموره.... إلى أن قال: وما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتًا، صحبته وقرأت عليه القراءات،وكان ثقة نبيلًا من أعلام الدين.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 373]
229- وعبد الجليل بن أبي غالب بن مندوية الأصبهاني أبو مسعود الصوفي المقرئ نزيل دمشق، روى الصحيح عن أبي الوقت وروى عن نصر البرمكي. قال القوصي: هو الإمام شيخ القراء بقية السلف. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 373]
230- وعز الدين شيخ الإسلام أبو محمد عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي.[المعروف بـ العز بن عبد السلام] ولد سنة ثمان وسبعين وحضر أحمد بن حمزة ابن الموازيني وسمع من عبداللطيف بن أبي سعد والقاسم بن عساكر، وبرع في الفقه والأصول والعربية ودرس وأفتى وصنف وبلغ رتبة الإجتهاد.
وانتهت إليه رئاسة المذهب مع الزهد والورع والأمر بالمعروف والنهيعن المنكر والصلابة في الدين.قال قطب الدين: كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار.يحضر السماع ويرقص.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 572]
قلت: هذا إقرار من العز بن عبد السلام على جواز عمل الحضرة التي يفعلها السادة الصوفية ويذكرون الله فيها، وقد كان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يحضر الحضرة عند شيخه القطب أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره، وإن كان قد ورد عن الشيخ العز بن عبد السلام إنكار الرقص في كتابه حقيفة التصوف لكن فعله يهدم قوله وهو ناسخ له، والمراد بالرقص التمايل بذكر الله ليس الرقص المقصود هو كرقص الماجنين والفاسقين والعياذ بالله.
231- والشاطبي الزاهد نزيل الإسكندرية أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري.
كان أحد المشهورين بالعبادة والتأله يقصد بالزيارة ويتبرك بلقائه. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 605]
232- وابن النقيب الإمام المفسر العلامة المفتي جمال الدين أبو عبد الله محمد ابن سليمان بن حسن البلخي ثم المقدسي الحنفي مدرس العاشورية بالقاهرة...وصنف تفسيرًا كبيرًا إلى الغاية.وكان إمامًا زاهدًا عابدًا مقصودًا بالزيارة متبركًا به أمارًا بالمعروف كبير القدر توفي في المحرم ببيت المقدس.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 685]
233- القدوة الزاهد العلامة بركة الوقت الشيخ ابراهيم بن أحمد الرقي الحنبلي بدمشق
.. وكان من أولياء الله ومن كبار المذكرين. له تصانيف محركة إلى الله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 712]
234-قال الحافظ الذهبي: وسئل سيدنا قاضي القضاة شيخ الإسلام تاج الدين السبكي - فسح الله في مدته - في العود إلى قضاء الشام على عادته فلم يجب حتى روجع في ذلك مرات فعاد بحمد الله تعالى إلى دمشق قاضيًا على عادته ودخلها بكرة يوم الثلاثاء رابع عشر ربيع الآخر فقرت برؤية وجهه العيون وسر بقدومه الناس أجمعون.
وكان يوم دخوله إلى دمشق كالعيد لأهلها وقد كان أيده الله تعالى في مدة إقامته بمصر على حال شهيرةٍ من التعظيم والتبجيل يعتقده الخاص والعام ويتبرك بمجالسته ذوو السيوف والأقلام ويزدحم طلبة فنون العلم على أبوابه وتمسح العامة وجوهها بأهداب أثوابه ويقتدي المتنسكون بما يرونه من آدابه.
فالله يمتع ببقائه أهل المصرين، ويجمع له ولمواليه خير الدارين بمحمد
وآله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 908]
235- صلاح الدين محمد بن شاكر بن أحمد الداراني الأصل الدمشقي الكتبي الصوفي الخازن المؤرخ.
روى عن الحجار وغيره.وجمع تواريخ وغيرها .
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/913]
236- والشيخ عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست أبومحمد الجيلي [أو المعروف بالجيلاني]
الزاهد شيخ العصر وقدوة العارفين صاحب المقامات والكرامات ومدرس الحنابلة محيي الدين.
انتهى إليه التقدم في الوعظ والكلام على الخواطر.ولد بجيلان سنة إحدى وسبعين وأربع مائة وقدم بغداد شابًا فتفقه على أبي سعد المخرمي وسمع من أبي غالب بن الباقلاني وجعفر السراج وطائفة.وصحب الشيخ حمادًا الدباس.
قال الشيخ الموفق: أقمنا عنده في مدرسته شهرًا وتسعة أيام.ثم مات وصلينا عليه.
قال: ولم أسمع عن أحد يحكي عنه من الكرامات أكثر مما يحكى عنه ولا رأيت أحدًا يعظم من أجل الين أكثر منه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/233]
237- أبو مدين الأندلسي الزاهد العارف شيخ أهل المغرب شعيب بن الحسين.
سكن تلمسان.وكان من أهل العمل وله اجتهاد منقطع القرين في العبادة والنسك.بعيد الصيت.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/315]
قلت: والشيخ أبو مدين هذا هو شيخ سيدنا الشيخ محي الدين بن عربي، وشيخ سيدي أبو مدين هو الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله أرواحهم ورضي عنهم.
238- الشيخ حمّاد بن مسلم الدبّاس أبو عبد الله الرحبيّ الزاهد القدوة نشأ ببغداد وكان له معملٌ للدّبس.وكان أمِّيًّا لا يكتب.له أصحابٌ وأتباع وأحوال وكرامات.دوّنوا كلامه في مجلدات.وكان شيخ العارفين في زمانه.وكان ابن عقيل يحطُّ عليه ويؤذيه.وهو شيخ الشيخ عبد القادر.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/136]
239- أبو الحسن بن الصبوغ القدوة العارف علي بن حميد الصعيدي كان صاحب أحوال ومقامات....
ثم قال: وانتهت إليه تربية المريدين وتسليك العباد ومشيخة العراق.ولم يخلف بعده مثله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/383]
240- الشيخ غانم بن إبراهيم المقدسي النابلسي الزاهد.
أحد عباد الله الأخفياء الأتقياء والسادة الأولياء.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/458]
روى عن القاضي أبي يعلى الفرّاء وأبي جعفر بن المسلمة والكبار.....
قال ابن ناصر: كان متسمّحًا فرأيته في النوم فقلت: ما فعل الله بك قال: غفر لي وأنا في وأبو العباس بن العريف أحمد بن محمد بن موسى الصِّنهاجي الأندلسي الصوفيّ الزاهد.
قال ابن بشكوال: كان مشاركًا في أشياء من العلم ذا عناية بالقراءات وجمع الروايات والطرق وحملتها وكان متناهيًا في الفضل والدين منقطعًا إلى الخير.
وكان العباد وأهل الزهد يقصدونه ويألفونه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 165]
202- ابن برّجان وهو أبو الحكم عبد السّلام بن عبد الرحمان بن أبي الرجال اللخميّ الإفريقيّ ثم الإشبيلي العارف شيخ الصوفية ومؤلِّف [شرح الأسماء الحسنى] توفي غريبًا بمرّاكش.
قال ابن الأبّار: كان من أهل المعرفة بالقراءات والحديث والتحقق بعلم الكلام والتصوّف مع الزهد والاجتهاد في العبادة.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 168]
203- أبو الفتوح الأسفراييني محمد بن الفضل بن محمد ويعرف أيضًا بابن المعتمد الواعظ المتكلِّم.
روى عن أبي الحسن بن الأخرم المديني.... وكان رأسًا في الوعظ أوحد في مذهب الأشعريّ. له تصانيف في الأصول والتصوف.
قال ابن عساكر: أجرأ من رأيته لسانًا وجنانًا , أسرعهم جوابًا وأسلسهم خطابًا، لازمت حضور مجلسه فما رأيت مثله واعظًا ولا مذكرًا. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 172]
204- حنبل بن علي أبو جعفر البخاري الصوفي
رحل وسمع من شيخ الإسلام بهراة وصحبه وببغداد من أبي عبد الله النعالي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 176]
205- أبو إسحاق الغنوي إبراهيم بن محمد بن نبهان الرقّي الصوفي الفقيه الشافعي. سمع رزق الله التميمي وتفقّه على الغزّالي وغيره. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 183]
206- أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن بن محمد الكشميهني المروزي الخطيب شيخ الصوفية ببلده وآخر من روى عن محمد بن أبي عمران كتاب البخاري.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 197]
207- أبو سعيد محمد بن جامع النيسابوري الصوفي خياط الصوف. شيخ صالح صاحب أصول. سمع فاطمة بنت الدقاق وأبا بكر بن خلف.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
208- أبو الفتح الهروي محمد بن عبد الله بن أبي سعد الصوفي الملقب بالشيرازي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 201]
209- أبو القاسم الحمامي إسماعيل بن علي بن الحسين النيسابوري ثم الإصبهاني الصوفي مسند إصبهان .. سمع منه السلفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 204]
210- مسند الدنيا أبو الوقت عبد الأول بن شعيب بن عيسى بن شعيب السجزي ثم الهروي الماليني الصوفي الزاهد.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 211]
211- قينس بن محمد أبو عاصم السويقي الإصبهاني المؤذن الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 234]
212- أبو النجيب السهروردي عبد القاهر بن عبد الله بن محمد بن عمويه الصوفي القدوة الواعظ العارف الفقيه الشافعي أحد الأعلام. قدم بغدادوسمع أبا علي بن نبهان وجماعة. وكان إمامًا في الشافعية وعلمًا في الصوفية.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 236]
213- أبو الحسن تاج القراء علي بن عبد الرحمن الطوسي ثم البغدادي.
روى عن أبي عبد الله البانياسي ويحيى السيبي وجماعة. وكان صوفيًا كبيرًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 237]
214- شيخ الشيوخ أبو الفتح عمر بن علي بن الزاهد محمد بن علي بن حمويه الجويني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 279]
215- أبو محمد بن الشيرازي هبة الله بن محمد بن هبة الله بن مميل البغدادي المعدل الصوفي الواعظ.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 283]
216- التاج المسعودي محمد بن عبد الرحمن البنجديهي الخراساني الصوفي الرحال الأديب.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 297]
217- يحيى بن محمود بن سعد الثقفي أبو الفرج الإصبهاني الصوفي. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 298]
218- أبو العباس الترك أحمد بن أبي منصور أحمد بن محمد بن ينال الإصبهاني شيخ صوفية بلده ومسندها.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 297]
219- نجم الدين الخبوشاني محمد بن الموفق الصوفي الزاهد الفقيه الشافعي.
تفقه على ابن يحيى. وكان يستحضر كتاب المحيط ويحفظه. ألف كتاب تحقيق المحيط في ستة عشر مجلدًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 304]
220- منصور بن أبي الحسن الطبري أبو الفضل الصوفي الواعظ. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 326]
221- أبو سعيد الراراني خليل بن أبي الرجاء بدر بن ثابت الإصبهاني الصوفي.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 329]
223- عبد اللطيف بن أبي البركات إسماعيل بن أبي سعد النيسابوري ثم البغدادي شيخ الشيوخ.
كان صوفيًا عاميًا.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 330]
224- علي بن أشنانة الحسن بن إبراهيم بن منصور الفرغاني ثم البغدادي الصوفي. روى عن ابن الحصين وغيره.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
225- الزاهد أبو عبد الله القرشي محمد بن أحمد بن إبراهيم الأندلسي الصوفي أحد العارفين وأصحاب الكرامات والأحوال. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 344]
226- ابن الطفيل أبو يعقوب يوسف بن هبة الله بن محمود الدمشقي الصوفي. شيخ صالح له عناية بالرواية.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 347]
227- أبو العز عبد الباقي بن عثمان الهمذاني الصوفي.
روى عن زاهر الشحامي وجماعة، وكان ذا علم وصلاح.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 354]
228- أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة هو الحافظ ضياء الدين عبد الوهاب بن الأمين علي بن علي البغدادي الصوفي مسند العراق وسكينة جدته.
قال ابن النجار: هو شيخ العراق في الحديث والزهد والسمت موافقة السنة. كانت أوقاته محفوظة لا تمضي له ساعة إلا في تلاوة أو ذكر أو تهجد أو تسميع. وكان يديم الصيام غالبًا ويستعمل السنة في أموره.... إلى أن قال: وما رأيت أكمل منه ولا أكثر عبادة ولا أحسن سمتًا، صحبته وقرأت عليه القراءات،وكان ثقة نبيلًا من أعلام الدين.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 373]
229- وعبد الجليل بن أبي غالب بن مندوية الأصبهاني أبو مسعود الصوفي المقرئ نزيل دمشق، روى الصحيح عن أبي الوقت وروى عن نصر البرمكي. قال القوصي: هو الإمام شيخ القراء بقية السلف. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 373]
230- وعز الدين شيخ الإسلام أبو محمد عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السلمي الدمشقي الشافعي.[المعروف بـ العز بن عبد السلام] ولد سنة ثمان وسبعين وحضر أحمد بن حمزة ابن الموازيني وسمع من عبداللطيف بن أبي سعد والقاسم بن عساكر، وبرع في الفقه والأصول والعربية ودرس وأفتى وصنف وبلغ رتبة الإجتهاد.
وانتهت إليه رئاسة المذهب مع الزهد والورع والأمر بالمعروف والنهيعن المنكر والصلابة في الدين.قال قطب الدين: كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار.يحضر السماع ويرقص.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 572]
قلت: هذا إقرار من العز بن عبد السلام على جواز عمل الحضرة التي يفعلها السادة الصوفية ويذكرون الله فيها، وقد كان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يحضر الحضرة عند شيخه القطب أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره، وإن كان قد ورد عن الشيخ العز بن عبد السلام إنكار الرقص في كتابه حقيفة التصوف لكن فعله يهدم قوله وهو ناسخ له، والمراد بالرقص التمايل بذكر الله ليس الرقص المقصود هو كرقص الماجنين والفاسقين والعياذ بالله.
231- والشاطبي الزاهد نزيل الإسكندرية أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري.
كان أحد المشهورين بالعبادة والتأله يقصد بالزيارة ويتبرك بلقائه. [العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 605]
232- وابن النقيب الإمام المفسر العلامة المفتي جمال الدين أبو عبد الله محمد ابن سليمان بن حسن البلخي ثم المقدسي الحنفي مدرس العاشورية بالقاهرة...وصنف تفسيرًا كبيرًا إلى الغاية.وكان إمامًا زاهدًا عابدًا مقصودًا بالزيارة متبركًا به أمارًا بالمعروف كبير القدر توفي في المحرم ببيت المقدس.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 685]
233- القدوة الزاهد العلامة بركة الوقت الشيخ ابراهيم بن أحمد الرقي الحنبلي بدمشق
.. وكان من أولياء الله ومن كبار المذكرين. له تصانيف محركة إلى الله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 712]
234-قال الحافظ الذهبي: وسئل سيدنا قاضي القضاة شيخ الإسلام تاج الدين السبكي - فسح الله في مدته - في العود إلى قضاء الشام على عادته فلم يجب حتى روجع في ذلك مرات فعاد بحمد الله تعالى إلى دمشق قاضيًا على عادته ودخلها بكرة يوم الثلاثاء رابع عشر ربيع الآخر فقرت برؤية وجهه العيون وسر بقدومه الناس أجمعون.
وكان يوم دخوله إلى دمشق كالعيد لأهلها وقد كان أيده الله تعالى في مدة إقامته بمصر على حال شهيرةٍ من التعظيم والتبجيل يعتقده الخاص والعام ويتبرك بمجالسته ذوو السيوف والأقلام ويزدحم طلبة فنون العلم على أبوابه وتمسح العامة وجوهها بأهداب أثوابه ويقتدي المتنسكون بما يرونه من آدابه.
فالله يمتع ببقائه أهل المصرين، ويجمع له ولمواليه خير الدارين بمحمد
وآله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/ص 908]
235- صلاح الدين محمد بن شاكر بن أحمد الداراني الأصل الدمشقي الكتبي الصوفي الخازن المؤرخ.
روى عن الحجار وغيره.وجمع تواريخ وغيرها .
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/913]
236- والشيخ عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست أبومحمد الجيلي [أو المعروف بالجيلاني]
الزاهد شيخ العصر وقدوة العارفين صاحب المقامات والكرامات ومدرس الحنابلة محيي الدين.
انتهى إليه التقدم في الوعظ والكلام على الخواطر.ولد بجيلان سنة إحدى وسبعين وأربع مائة وقدم بغداد شابًا فتفقه على أبي سعد المخرمي وسمع من أبي غالب بن الباقلاني وجعفر السراج وطائفة.وصحب الشيخ حمادًا الدباس.
قال الشيخ الموفق: أقمنا عنده في مدرسته شهرًا وتسعة أيام.ثم مات وصلينا عليه.
قال: ولم أسمع عن أحد يحكي عنه من الكرامات أكثر مما يحكى عنه ولا رأيت أحدًا يعظم من أجل الين أكثر منه.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/233]
237- أبو مدين الأندلسي الزاهد العارف شيخ أهل المغرب شعيب بن الحسين.
سكن تلمسان.وكان من أهل العمل وله اجتهاد منقطع القرين في العبادة والنسك.بعيد الصيت.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/315]
قلت: والشيخ أبو مدين هذا هو شيخ سيدنا الشيخ محي الدين بن عربي، وشيخ سيدي أبو مدين هو الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله أرواحهم ورضي عنهم.
238- الشيخ حمّاد بن مسلم الدبّاس أبو عبد الله الرحبيّ الزاهد القدوة نشأ ببغداد وكان له معملٌ للدّبس.وكان أمِّيًّا لا يكتب.له أصحابٌ وأتباع وأحوال وكرامات.دوّنوا كلامه في مجلدات.وكان شيخ العارفين في زمانه.وكان ابن عقيل يحطُّ عليه ويؤذيه.وهو شيخ الشيخ عبد القادر.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/136]
239- أبو الحسن بن الصبوغ القدوة العارف علي بن حميد الصعيدي كان صاحب أحوال ومقامات....
ثم قال: وانتهت إليه تربية المريدين وتسليك العباد ومشيخة العراق.ولم يخلف بعده مثله.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/383]
240- الشيخ غانم بن إبراهيم المقدسي النابلسي الزاهد.
أحد عباد الله الأخفياء الأتقياء والسادة الأولياء.
[العبر في خبر من غبر للذهبي ج2/458]